إدارة التسويق المتقدم المفاهيم الأساسية الحديثة


أسباب الإهتمام بمفهوم التسويق
التسويق :
         وسيلة أولى للتعريف بقوة ووجود المنظمات..
         وسيلة أساسية لضمان تصريف المنتجات 
       الخدمات و توصيل الافكار..
         وسيلة تذكير وتعليم..
         وسيلة تنافس..
         علم ومتعة..
         الإرتباط المباشر بالمستهلك

جوانب المفهوم التسويقي
التسويق نشاط إداري واسع ومتعدد الاتجاهات وجهود موجهة عبر منظومة عمليات متكاملة هادفة لتحقيق إستراتيجية المنظمة في الوصول للمستهلك وتحفيز المجتمع على تقبل منتجاتها و خدماتها والتعامل معها ماديا ومعنويا من خلال تصميم مزيج من السياسات المتخصصة تضمن لها البقاء والاستمرار في السوق المستهدف.

التسويق علم وفن ومهنة وأخلاقيات.

يعرف فيليب كوتلر التسويق بأنه.. 
تنفيذ عملية إجتماعية إدارية لتلبية إحتياجات ومتطلبات فردية وجماعية من خلال تقديم سلع و خدمات وأفكار ( قيم) إستهلاكية ...

         كما يعرف كوتلر القيم الاستهلاكية بمستوى قدرة السلعة على تلبية الإحتياجات والمتطلبات من وجهة نظر المستهلك..
         كما يتطرق المفهوم إلى إدارة الجودة الشاملة والتي تعتبر مجموعة برامج تهدف لتحسين جودة ومنفعة السلعة وبشكل مستمر..
         و بما يحقق رضى المستهلك .. و ولاء المستهلك*

رضى المستهلك و يعني..
                  درجة تطابق مواصفات السلعة أو الخدمة مع توقعات المستهلك في السوق المستهدف و السوق هنا هو مجموع المستهلكين المستهدفين ويتضمن هذا..
المستهلكين الفعليين والمحتملين + غير المحتملين والقادرين على حيازة السلعة وإستخدامها وفي موقع جغرافي محدد أو غير محدد .

ويحدد كوتلر إدارة التسويق ..
                   بجهود تحليل و تخطيط وتطبيق و مراقبة تنفيذ السياسات والبرامج الهادفة إلى بناء و دعم وتوسيع علاقات المنفعة المتبادلة مع المستهلك المستهدف وتحقيق أهداف المنظمة .
   ( المبيعات – المنافسة – الإنتشار و العالمية )

كما يحدد كوتلر القوى أو العناصر المؤثرة على حركة السوق ضمن نظام التسويق كالتالي ..
المنتجون ( والمنافسون )
المسوقون ( الوسطاء )
المستهلكون ( أفراد أو هيئات )

إتجاهات عملية التسويق :
السلع
الخدمات
الأفكار : وتتضمن بعض إتجاهات حماية البيئة ( الشواطئ والطيور والآثار) , محاربة العادات الضارة , توفير الطاقة والمياه , تشجيع الرياضة وأعمال الخير والدعم التكافلي , التسويق الأخضر و كذا التسويق  السياسي !

         و إدارة التسويق هي تطبيق الوظائف الإدارية العامة خلال سير عمليات تدفق السلع والخدمات والأفكار بين العناصر المحركة للسوق ..
         بهدف ضمان تحقق المبيعات و بشروط جودة التسويق
         مع مراعاة صحة المستهلك والمعايير البيئية وأخلاقيات المجتمع .

         و إدارة التسويق هي الإدارة المتخصصة في المنظمة والمعنية بتطبيق رؤية ورسالة المنظمة ومسؤولياتها تجاه المستهلك والمجتمع..
         و رسم العلاقات الاستراتيجية مع خارج المنظمة وتحقيق الإنعكاس الإيجابي لصورة المنظمة وأهدافها وضمان إستمراريتها..
         كما أن التسويق هو مصدر معلومات المنظمة التي يتم على أساسه بناء الخطط المستقبلية والقرارات اليومية .

شروط  جودة التسويق الحديث
أولا : المنتج المناسب : و يتضمن ..
الفكرة , التصميم , المكونات , الأمان , المنفعة , السهولة , المتانة , العمر , اللون , الإستخدامات المتعددة , العبوة


ثانيآ : السعر المناسب :
و يتضمن التكلفة الكلية , تسعير السلعة أو الخدمة  ومرونة السياسة السعرية , مراعاة حركة السوق والمستهلك , التسهيلات , طرق السداد , إشراك الزبون في قرار التسعير , باقة الأسعار ,الخصومات السعرية , التسعير الحكومي , سعر التصدير حسب الدولة .

ثالثآ : الترويج المناسب :
ويتضمن حجم ونوع الرسالة الاعلانية, دقة المعلومات , وسيلة الإعلان , طريقة تقديم الإعلان , فترة الإعلان , توقيت الإعلان , موقع الإعلان , الحملات الإعلانية , الإبتكار والتجديد في الترويج والإعلان , تكلفة الإعلان , مخصصات الإعلان والترويج ( ميزانية الترويج والإعلان ), تقييم أثر الأداء الترويجي والإعلاني .

رابعآ : التوزيع المناسب : (الموقع المناسب و تمكين السلعة)
إختيار السوق , الوسائل المناسبة للنقل حسب نوع وحساسية المنتج, أماكن الخزن المناسبة , ضمان التوفر, دراسة الطلبيات والإحتياجات , سرعة التغطية , المسوحات والتقارير السوقية, إعداد وتجهيز موقع البيع من حيث المساحة والتنظيم والمداخل وسهولة الوصول والإستقبال , الوسائل المساعدة ,الألوان والموسيقى, عدد العاملين , تدريب العاملين ,خدمات التوصيل ,الأمان , الشكاوى.

خامسآ : التوقيت المناسب :
توقيت دخول السوق ,مراعاة خصائص الموسمية , توقيت نظام العمل والمناوبات ,توقيت إنزال السلع والخدمات , دقة الإلتزام بمواعيد الطلبيات وسرعة التوصيل, سرعة الخدمة الداخلية, الإهتمام بفترات الصلاحية , سرعة حل المشاكل , توقيت الانسحاب والخروج من السوق.

سادسآ: الخدمات المناسبة :
و تتضمن خدمات الضمان, الصيانة, قطع الغيار , التركيب , التعبئة الخاصة , توقع إحتياجات المستهلك والاستعداد لها, تقديم المعلومات , التوصيل لموقع المستهلك , خدمة الإرتباط بالمستهلك , التواصل مع العملاء المميزين , الهدايا , المسابقات , مراعاة ذوي الإحتياجات  الخاصة, أماكن الراحة , مستوى النظافة .

سابعآ : التنظيم القانوني المناسب :
قانونية الأعمال, الإلتزام بالشروط الصحية , مواصفات الجودة للسلع , مواصفات البناء , مصداقية المعلومات , نظم التوظيف والتعامل مع العاملين , برامج المسؤولية الإجتماعية , إحترام العادات والتقاليد والدين , الإلتزام بشروط حماية المستهلك والبيئة , سداد الضرائب والمستحقات الحكومية و ضبط الحسابات والاسعار .

برامج المسؤولية الإجتماعية 
الإنتقال من المفهوم العام إلى الإهتمام ..             
التجارب..                                
التحفيز الحكومي..                     
إلإلزام القانوني..          
الإلتزام الذاتي التنافسي !
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-