استراتيجيات العمليات دراسة حالة شركة ايكيا للأثاث


استراتيجيات العمليات لشركة ايكيا للأثاث ، تعدّ شركة إيكيا للمفروشات من أشهر الشركات العالمية التي تبنت استراتيجية ''التركيز'' وأتقنت تنفيذها، تؤثر استراتيجية ''التركيز'' في حجم الحصة السوقية للشركة وتتطلب مقايضة بين الربحية وحجم المبيعات.

فاستراتيجية التركيز تعتمد على التركيز لتحقيق نتائج الاستراتيجيات الأخرى (تمييز المنتج، خفض التكلفة) بمعنى آخر، الهدف من استهداف شريحة معينة من العملاء بشكل استراتيجي هو تمييز المنتج أو خفض التكلفة أو كلاهما معًا في خدمة الشريحة المستهدفة سواءً جغرافيًا أو ديموغرافيًا أو غيره. عندما تستهدف الشركة شريحة محددة من العملاء وتدرس احتياجات هذه الشريحة بشكل شامل وتضع السياسات التي تُسهِّل على الشركة خدمة عملائها بشكل فاعل وأكثر كفاءة من الشركات المنافسة التي تخدم شرائح مختلفة عدة من العملاء. نتيجةً لذلك، تستطيع الشركة إما خفض التكلفة أو تمييز المنتج بشكل يجعله أكثر ملائمة للعملاء أو الاثنين معًا.

بالنسبة إلى استراتيجية ''تمييز المنتج''، فهي من الاستراتيجيات التي غالبًا ما تقود إلى أرباح مستدامة تفوق متوسط أرباح القطاع، في حال تنفيذها بشكل متقن. ويتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية تمييز المنتج من ناحية التصميم أو العلامة التجارية، أو التقنية المستخدمة في الإنتاج وغيرها من النواحي الأخرى للمنتج مثل الإكسسوارات أو خدمة العملاء أو شبكة نقاط البيع وما إلى ذلك. 

جدير بالذكر أن المنتج يمكن تمييزه من ناحية واحدة فقط أو من مناحٍ عدة، فكانت ايكيا تركز على العملاء الشباب الذين يبحثون عن القطع المنزلية العصرية والأنيقة بجودة عالية وأسعار مقبولة، في شركة ايكيا كان انغفار مغامرا ويحب كل ما هو غريب ومميز كإقدامه على استعمال مصنع لأبواب السيارات ليصنع فيه مفروشات وأثاثاً وركزت على العديد من الأنشطة لتحافظ على انخفاض التكلفة كأن يجمع الزبون بنفسه المفروشات والأثاث. لذلك كان يبيع كل شيء مفككاً في علب وعلى الزبون أن يقوم بجمع كل القطع بعضها مع بعض وذلك بإتباع بعض التعليمات السهلة وهذه الأفكار وغيرها الكثير والمميزة والغريبة عن الناس هي التي ميزت ايكيا عن غيرها.

كما أن ايكيا وفرت للعملاء تصوراً كاملاً حول مظهر الأثاث وكيف سيبدو في المنزل فمتاجر ايكيا مقسمة بطريقة ترغب الزبون على شراء المنتج مع ملحقاته وتجربتها قبل شرائها. ويمكن للعميل التنقل بين الأقسام حسب ترتيب المتجر بإتباع الأسهم الموضوعة في الأسقف والأرضيات.

كما ركزت ايكيا على راحة العميل في المقام الأول فتاجرها ليست للشراء فقط فيمكن للعملاء التسوق براحتهم وترك أطفالهم يلعبون في القسم المخصص لهم تحت إشراف الموظفين، كما يوجد عدد من المطاعم والمقاهي بحيث يمكن للعميل أخد فترة راحة وتناول وجبة قبل البدء مرة أخرى في التسوق.

 أهم العوامل التي أدت لنجاح الشركة
١. فهم المستهلك في كل بلد والعمل حول احتياجاته وكذلك الموظفين. احتاجت “Ikea” على سبيل المثال لخمسة سنوات للتأقلم في السوق الأمريكي وفهم المستهلك هناك ومعرفة احتياجاته. على صعيد مختلف “فشلت” ايكيا في ألمانيا في تلبية احتياجات الموظفين (وليس المستهلكين).
٢. تصميم منتجات مميزة.
٣. تخفيض الأسعار وفي نفس الوقت مناسبة مع التكاليف وممكن معها تحقيق أرباح.
٤. أفكار مميزة في التسويق وميزانية كبيرة له خاصة الكتالوج. بدأ المؤسس رحلته في التعريف على الشركة من خلال وضع إعلانات في الصحف المحلية ليتوسع إلى البريد العادي.
٥. الكوادر القوية والاعتماد على العائلة في إدارة الشركة – شركة عائلية.
٦. عرض منتجات متنوعة لنفس المنتج؛ لتناسب جميع الاذواق. وإضافة أماكن للأطفال في المحلات للعب وعدم مضايقة الأهل مطاعم إذا جاع المستهلك في المحل نفسه يدور المستهلك ويشتري ما يريد.
٧.  تمتلك شركة ايكيا موظفي مبيعات ذو شخصية قوية للتعامل مع العملاء.
٨. التفكير بشكل مختلف في ديكور المحلات؛ الألوان.
٩. التركيز على الأثاث أو التخصص.
١٠. شبكة توزيع مميزة وفريدة، فهكذا بدأ المؤسس بتوصيل المنتجات عبر عربات الحليب والتوصيل لأقرب محطة قطار من المستهلك. نقطة أخرى هي أن كل الأثاث غير مجمع. تقع مهمة التجميع على المستهلك مما يوفر مكان، شحن ومال وضرر الشحن.

تطوير منتجات ايكيا
طورت ايكيا مجموعة جديدة من الأثاث، تمتاز هذه الأثاث بقدرتها على شحن الأجهزة الذكية التي توضع عليها لاسلكيا. وتعتزم شركة إيكيا طرح مجموعتها الجديدة من الأثاث الذي يوفر ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وغيرها من الأجهزة الذكية التي تدعم هذه التقنية، في أمريكا الشمالية وأوروبا في البداية، على أن تطرحها في الأسواق العالمية لاحقا.
وتشكل طاقة البطارية مصدر قلق لكثير من مستخدمي الهواتف الذكية. ومع المزيد من استخدام التطبيقات كثيرة الاستهلاك للطاقة، مثل خدمات الفيديو، وتحديد المواقع، والألعاب، يرى مراقبون أن الشحن اللاسلكي على الأثاث أو الأسطح الأخرى قد يكون ابتكارا موضع ترحيب، نظرا لكون البطاريات تفقد طاقتها بسرعة.
وبدورها ستقوم ايكيا بتجهيز مجموعتها الجديدة من الأثاث مع معيار الشحن اللاسلكي “تشي” الذي يعتمده “اتحاد الطاقة اللاسلكية” WPC والذي انضمت إليه الشركة. ويُعتمد معيار “تشي” من قبل صانعي الهواتف الذكية، مثل سامسونج، وإتش تي سي، ومايكروسوفت.

واجهت الشركة تحديات كثيرة بخاصة أن الشركة كانت تتوسع بمعدل متجر ضخم كل سنة ودارت التساؤلات " هل ستنجح الشركة في التوسع والمحافظة على الجودة والأسعار بخاصة أن أسواق الولايات المتحدة , بريطانيا, إيطاليا وأوروبا الشرقية تختلف عن الأسواق في البلاد الاسكندينافية وراهن الكثيرون على تقاعد انغفار وتغير الاستراتيجية التي وضعها , وأثبت وجودة أكثر فأكثر ونافس الكبار في كل الدول وتطورت الشركة بشكل ملموس بسبب عزيمته وإيمانه بقناعاته وأفكاره المميزة والتي تعتمد على السهل الممتنع.

رأي الباحث
إن المفهوم السويدي الفريد للأثاث المنزلي لدى شركة إيكيا جعلها تقدم أروع التصاميم العصرية، والجودة العالية والحلول المتكاملة بأسعارٍ في متناول الجميع، قد أحدث ثورةً في عالم الأثاث المنزلي واكسسوارات المنزل حول العالم.
يرى الباحث ان ايكيا استطاعت وعلى مدار 30 عاما ان تثبت جديتها وقدرتها على توفير جميع احتياجات عملاء بأسعار تنافسية مع الالتزام التام بمستوى الجودة وخدمات ما بعد البيع، ان الخبرة التي تتمتع بها إدارة ايكيا تمكنها من توفير المعاملة اللائقة لعملائها وهو ما انعكس بدوره ايجابيا على العلاقة بين الشركة وعملائها على مدى عشرات السنين.
كما يرى اباحث ان النمو الذي حققته ايكيا منذ انطلاقتها وحتى الان يعزو لاستراتيجيتها الانتشارية الثابتة والراسخة، كما ان الحصول على ثقة العملاء وإقبالهم هو أكبر دليل على نجاح ايكيا ونمو مبيعاتها. وباتت ايكيا حاضرة في كل حديث يتعلق حول الأثاث والمفروشات باعتبارها الابرز والاكثر ثقة في هذا المجال.
كما أن إيكيا رسخت مكانتها في قلوب الجميع من خلال توفير جميع حلول الأثاث المنزلي العملية والعالية الجودة، كما تعمل باستمرار على فهم احتياجات الأسواق وكل سوق حسب ثقافته، كما ان ايكيا تتطور من منتجاتها لتتكيف مع متطلبات السوق.


المراجع

[2] حكايات كفاح, كفاح فياض, الطبعة الأولى 2000
[3]الاقتصادية, استراتيجيات الإبحار في البحر الأحمر,فهد الصدي, 2015
[4]International Business strategy IKEA



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-