أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

إدارة وتقييم المشروعات


يهدف هذا المقرر إلى تعميق وإثراء كافة الدارسين والمتخصصين في الدراسات الاقتصادية والإدارية بالمعلومات الخاصة بموضوع إدارة المشروعات حيث يتناول المقرر أساسيات وتحليل وتقييم المشروعات ويتناول المقرر الآتي :-

الجزء الأول :- مفاهيم أساسية في تحليل وتقييم وإدارة المشروعات ، حيث يتناول هذا الجزء تعريف المشروعات وتحديد أنواعها وعلاقة المشروعات بالأطراف الأخرى وأهمية المشروعات في إطار الاقتصاد القومي.

الجزء الثاني :- المراحل التي يمر بها المشروع من دورة حياته ، حيث يتناول هذا الجزء التعرف على الفرص الاستثمارية ومراحل اعداد وتنفيد دراسات الجدوى التمهيدية والمعلومات اللازمة لذلك.

الجزء الثالث :- تحليل الجدوى الاقتصادية للمشروع حيث يتناول هذا الجزء الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال دراسة العوائد والمخاطر وكيفية قياس درجة

الجزء الرابع :- التنبؤ بأداء المشروعات ، ويتناول التعرف على كيفية متابعة سير وأداء المشروع وعمل تقارير سير الأداء ومقارنة أداء المشروع بالمشروعات الأخرى.

الجزء الخامس: تقييم المشروعات ، ويتناول العوامل المؤثرة على إنتاجية المشروع وفعاليته وكفاءته وكذلك تحليل القوائم المالية للمشروعات.

الجزء السادس: معالجة المشروعات الفاشلة ، ويتناول تحليل أسباب فشل المشروعات وكيفية القيام بتطوير المشروعات. 






Admin
Admin
تعليقات