ماهي الاختلافات بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

إن أهم الاختلافات بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني  يمكن انجازها كما يلي :

1- ان الانترنت وخاصة الشبكة الدولية ليست لها سوق الجماهير بالرغم من اعدادها الهائلة بل هي التسويق شخص لشخص.
2- يدعم الانترنت كلا من الاسواق العامودية و الافقية وهذا يتوقف على الشركات المنتجة و الاتجاهات الخاصة بها و التي ترغب به و تستخدمه لتفصيل نشاطاتها التسويقية على الانترنت.
3- ان المسح البيئي على شبكة الانترنت يشمل الكثير من المتغيرات ( كمسح المنافسين ، المسح التكنولوجي ، الثقافي ..الخ) وعموما فان هذا المسح يتضمن نظرة ادق واعمق من المسح التقليدي.
4- ان تجزئة السوق و البحوث الديموغرافية حديثة العهد على شبكة الانترنت الا انها تنمو بشكل كبير جدا.
5- ان تعامل الشركة عبر الانترنت ، يسمح لها بالاتصال بأعداد كبيرة جدا من الزائرين على موقع الشركة يتعدى الاطر المحلية و الاقليمية وصولا الى الاطر العالمية حيث ان ما تعرضه الشركة من منتجات وخدمات يمكن مشاهدته من قبل الزائرين لهذا الموقع للشركة في كل انحاء العالم.
6- التسويق عبر الانترنت يسمح بمعرفة الشركة ومنتجاتها على الصعيد العالمي دون كلف وجهد عاليين ، على العكس من التسويق التقليدي فانه يتطلب جهد وكلف عاليين للخروج الى السوق الخارجية وخاصة الشركات ذات الامكانيات المادية و البشرية المحدودة.
7- التسويق عبر الانترنت يعتمد على تكنولوجيا المعلومات وبالتالي فان له افضلية في تقديم معلومات ذات طبيعة تبادلية تشبع حاجات كافة انواع المشترين.
8- ان سوق الانترنت لا يخضع لقيود الوقت والمكان والكلفة كما في الاسواق التقليدية.
9- ان عدم رضا الزبون عن خدمة الشركة عبر الانترنت سوف ينقل احساسه بعدم الرضا الى ملايين المستخدمين لشبكة الانترنت بينما في التسويق التقليدي فان هذه الحالة تكون محدودة الانتقال ولعدد محدود جدا.

نواحي الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي
أبعاد / عناصر المقارنة
الوسائل التقليدية
الوسائل الإلكترونية
المدى الجغرافي
ضيق
واسع
قطاعات العملاء
محدودة
كبيرة
مستوى التفاعل
محدود / متوسط
مرتفع
الملاءمة لظروف العميل
متوسط
مرتفع
سهولة الاستخدام
أكثر سهولة
تحتاج لمهارات خاصة
التكلفة
مرتفعة
تميل إلى الانخفاض
المدى الزمني
إطار محدد
مدار الساعة
المرونة
متوسطة
مرتفعة
العلاقة الشخصية
محدودة / متوسطة
مرتفعة
التعرف إلى الشخصية
محدودة / متوسطة
مرتفعة


المصدر : علي محمد محسن الأحمدي، (2014)، "التسويـــــق الإلكترونــــي وأثره على جودة الخدمات المصرفية: دراســة ميدانيــة للمصــارف التجاريــة والإسلاميــة فــي اليمــن" رسالة ماجستير، كلية العلوم الإدارية، جامعة عدن.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-